بسم الله الرحمن الرحيم
الجديد في دراسات وبحوث الدكتور مجدي رجب إسماعيل
الحمد لله حمدا ينبغي لجلال وجهه ويليق بعظيم سلطانه ، له المنة في الأولى والآخرة … وأستغفره من كل خطأ أو تقصير ، فحسبي أنني بشر يخطأ ويصيب … وقد أبى الله تعالى أن يتم إلا كتابه ، "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" .
قام الباحث بعدد من الدراسات والبحوث في مجالات مختلفة ، سيتم تناولها باختصار وهي:
البحث الأول : فاعلية المؤتمرات العلمية بقيادة تلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية مهارات البحث العلمي والاتجاه نحو تحمل المسئولية الأكاديمية في دراسة العلوم
قدم الباحث نموذجاً لأنشطة علمية بحثية استقصائية غير تقليدية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في التعامل مع الظواهر العلمية والمادة المكتوبة لتنمية مهارات البحث العلمي والاتجاه نحو تحمل المسئولية الأكاديمية في دراسة العلوم ، و "المؤتمر العلمي بقيادة تلاميذ المرحلة الابتدائية Student-led Conferences at the Primary Level ": هو اجتماع عدد كبير من تلاميذ المرحلة الابتدائية من مدارس مختلفة ، لدراسة ومناقشة موضوع أو عدد من الموضوعات المحددة في مجال العلوم بعد إتاحة الوقت الكافي لهم ليقوموا بإعداد ملفات وأوراق المؤتمر الخاص بهم ، وقد يستمر يوما أو يومين على الأكثر على أن يكون التلاميذ هم المسئولون عن المؤتمر ، ويعمل المعلم مساعداً عند الحاجة إليه في أثناء المناقشة .
البحث الثاني : فاعلية وحدة دراسية مقترحة في التربية الأخلاقية لتنمية بعض القيم الاجتماعية والأخلاقية والعلمية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي
من منطلق ما يتعرض له العالم المعاصر لموجة من ـ الهزات الأخلاقية ـ المتتابعة التي تتمثل في مظاهر مختلفة من الممارسات وأنماط السلوك الفردية والسياسات الجماعية التي تسلب الأفراد والجماعات السعادة والأمن والاستقرار وتضعف العلاقات في ميادين الحياة المختلفة . فقد تغيرت الحياة اليومية داخل المؤسسات التعليمية وخارجها ، فأطفال اليوم وشبابه يتعرضون لطوفان من نماذج السلوك غير الأخلاقي ، و ينغمسون في ممارسة عادات غير صحية .كل ذلك جعل من الصعوبة بمكان إحداث تربية أخلاقية في الفصول الدراسية مما دفع الباحث إلى إعداد نموذج لوحدة دراسية وفقاً لمدخل التكامل بين مفاهيم العلوم والتربية الأخلاقية والتربية الدينية تتضمن القيم الأكثر أهمية والأكثر ممارسة في المجتمع ، بما يتناسب مع طبيعة المحتوى العلمي ، والزمن المحدد لتدريسها وطبيعة التلاميذ ومستوى نضجهم ، وقياس فاعليتها في درجة تمثل القيم المتضمنة بالوحدة .
البحث الثالث : واقع المؤسسات التعليمية بالوطن العربي في مواجهة ظاهرة العنف والإرهاب
تضمنت أهداف التربية الدولية عام (2000) وخاصة الهدف السابع منها أن تكون جميع المدارس بيئة آمنة تساعد على عملية التعلم وخالية من العنف والإرهاب ، إلا أن ظاهرة العنف والإرهاب التي شهدتها بعض المجتمعات تسللت إلى المؤسسات التعليمية مما جعل البيئة التعليمية غير آمنة يشعر الطالب فيها بالخوف .وحرصاً من الباحث على إسهام المؤسسات التعليمية عامة ، وكليات إعداد المعلمين خاصة في مواجهه هذه الظاهرة ، وتحقيقاً لتوصيات المؤتمرات والبحوث والدراسات في هذا المجال ، بالإضافة لمطالبة المسئولين بكلية المعلمين بالرس للباحث باستكتابه في هذا الموضوع تمهيدا للإعداد للمؤتمر الدولي للإرهاب والذي عقد بالرياض 1425هـ فقد قدمت هذه الدراسة تعريفاً لظاهرة الإرهاب والعنف ، وحددت أسبابها ودور المؤسسات التعليمية وكليات إعداد المعلمين في مواجهة هذه الظاهرة من خلال ما تقدمه من برامج للإعداد الطلاب المعلمين .
البحث الرابع : فاعلية وحدة دراسية مقترحة في ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم في تنمية الثقافة العلمية
حدد الباحث في هذا البحث الأهداف المعززة للثقافة العلمية ، ثم قام بإعداد قائمة معايير لجودة تعليم العلوم وفق الأسس العلمية لتبنى وتطور على أساسها مناهج العلوم ، ووفقا لهذه الأهداف والمعايير تم تصميم وبناء وحدة دراسية في العلوم كنموذج تطبيقي جديد ، ولقياس فاعلية الوحدة أعد الباحث مقياس للثقافة العلمية وهو يتكون من عدد من المقاييس الفرعية ( العلوم من منظور اجتماعي وشخصي ، طبيعة العلوم ، المعرفة العلمية وقهم البيئة ، العلوم والتقانة التكنولوجية ).
البحث الخامس : المعوقات والتحديات التي تواجه نظم البحث والتطوير للتربية العلمية في عصر المعلومات والاتصال بالوطن العربي
أن العوامل الحاكمة للإنتاجية العلمية لنظم البحث والتطوير في الوطن العربي هي بلا شك عديدة ومتشابكة ، كما أن فعلها في البحث العلمي وفي الباحثين متباين ومعقد . وقد حاول الباحث في هذه الدراسة المتواضعة تحديد المعوقات والتحديات التي تواجهه نظم البحث والتطوير للتربية العملية من جامعات ومراكز بحوث في عصر المعلومات والاتصال بالوطن العربي ، قد يساعد في تطوير هذه النظم لدفع حركة البحث العلمي العربي وفي رسم سياسة البحث العلمي واستراتيجياته ضمن إطار كلي وشمولي .
البحث السادس : وعي الطلاب المعلمين بالاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم من خلال المشكلات البيئية
تناول الباحث المشكلات البيئية من خلال الدراسة التحليلية لعدد من الدراسات والبحوث والمشروعات العالمية ، وقدم نموذجان لإدخال التربية البيئية في كل من مناهج التعليم العام ومناهج التعليم العالي وهذان النموذجان هما : نموذج المنهج المتداخل الأنظمة ونموذج التربية البيئية المتعدد المتداخل ، وحدد الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم منها : المدخل البيئي ومدخل العلم والتقنية والمجتمع ، والمدخل المنظومي ، ونموذج التعلم البنائي ، ثم أعد مقياس للوعي في ضوء هذه الاتجاهات لتطبيقه على الطلاب المعلمين .
البحث السابع :فاعلية نموذج مقترح لوحدة دراسية في العلوم وفقاً للمنهج الرقمي في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي ودافعيتهم للإنجاز
قدم الباحث في هذا البحث نموذج تعليمي جديد في العلوم انطلاقاً من المعرفة الدقيقة للتوجهات الرئيسية لتقنية المعلومات والاتصال ، وفي إطار من البحث والتطبيق وفي ظل رؤى ثابتة وفهم عميق لطبيعة المتغيرات التقنية في مجال التربية العلمية وتوجيهاتها الحالية والمستقبلية ، المنهج الرقمي Digital Curriculum هو يمثل شكلاً جديداً من أشكال الاتصال بين معرفة الخبير أو المتخصص والمتعلم، ويكون الاتصال رقمياً من خلال شبكة المعلومات، أو من خلال وسيط رقمي آخر مثل الأقراص المدمجة ، وهو نوع من أنواع التعليم الإلكتروني ويتم التعلم سواء كان عن بعد أو داخل الفصل الدراسي أو المختبر . وقد عرض الباحث لنموذجين ـ النظرية السلوكية والنظرية البنائية ـ لدور التقنية في التعليم ليحدد الأساس النظري والفلسفي الذي يعتمد عليه تصميم المنهج الرقمي ثم قام بأعداد الوحدة على هيئة خلايا تعليمية (موديولات) وقام بتخزينها على أقراص مدمجة ، وأعد دليل للمواقع التعليمية على الإنترنت لدعم مفاهيم الوحدة ، ولتنفيذ الوحدة تم تصميم موقع تعليمي على الإنترنت لتعليم وتعلم موضوعات الوحدة المقترحة ، وقد أعد الباحث مقياس الدافع للإنجاز في تعلم العلوم لقياس فاعلية الوحدة والتي تمثل نموذج للمنهج الرقمي .
وأخيراً وبالإضافة لما سبق فقد قام الباحث بإعداد أدوات هذه البحوث بصور مميزة وهادفة وفي ضوء الأسس العلمية لتحقق الأهداف المرجوة منها مثل : مقياس المهارات للبحث العلمي ، مقياس للاتجاه نحو تحمل المسئولية الأكاديمية في دراسة العلوم ، مقياس للقيم .
والله ولي التوفيق ،،،
د . مجدي رجب إسماعيل
قسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية ـ جامعة عين شمس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق