السبت، مارس 27، 2010

معايير الجودة لتعليم العلوم في تنمية الثقافة العلمية شرح

مقدمة :
إذا كان وضع معايير جودة لتعليم العلوم وتدريسها ، أصبح هدف واستراتيجية وسمة التربية العلمية العالمية في الوقت الراهن ، فإن ذلك يتطلب بالضرورة عقد مؤتمرات وإجراء بحوث ودراسات في مجال المناهج بصفة عامة ومناهج التربية العلمية وتعليم العلوم بصفة خاصة ، تهدف إلى تحديد معايير الجودة لتعليم العلوم بما يؤدي إلى إعداد نموذج علمي مناسب لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية لها صفة العالمية . وهذا ما يحاول البحث الحالي تحقيقه .
مشكلة البحث :
نظراً لوجود قصور في تعليم العلوم لا يساعد تلاميذ المرحلة الابتدائية على أن يكونوا مثقفين علمياً ، مما يستلزم تحديد ووضع معايير جودة لتعليم العلوم لتحقيق هذا الهدف وتجنب هذا القصور . ولدراسة هذه المشكلة يسعى البحث الحالي إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :
1 ـ ما الأهداف المعززة للثقافة العلمية لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية ؟
2 ـ ما معايير الجودة لتعليم محتوى العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء هذه الأهداف ؟
3 ـ ما محتوى وحدة دراسية مقترحة في العلوم تحقق الأهداف المعززة للثقافة العلمية ومعدة في ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم ؟
4 ـ ما فاعلية تدريس الوحدة المقترحة في تنمية الثقافة العلمية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث فيما يلي :
1ـ إعداد وحدة دراسية مقترحة في ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم تساعد مخططي ومطوري المناهج على تطوير مناهج العلوم من خلال تقديم نموذج لوحدة دراسية بمحتواها العلمي ذي العلاقة المباشرة بحياة التلاميذ ، والمعدة وفقاً لمعايير الجودة لتعليم العلوم لتحقق الأهداف المعززة للثقافة العلمية .
2 ـ وضع معايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية تقوم على أهداف معززة للثقافة العلمية.
3 ـ يرجو الباحث أن تقدم نتائج هذه الدراسة نموذجاً لإعداد وحدة دراسية للعلوم في ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم .
4 ـ أن البحث الحالي يعد استجابة لتوصيات البحوث والدراسات والمؤتمرات التي أجريت في مجال تعليم العلوم والتربية العلمية ، سواء على المستوى المحلى أو العالمي .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى ما يلي :
1 ـ تحديد الأهداف المعززة للثقافة العلمية لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية.
2 ـ تحديد معايير الجودة لتعليم محتوي العلوم بالمرحلة الابتدائية المعززة للثقافة العلمية .
3 ـ تقديم نموذج لوحدة دراسية في العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الأهداف المعززة للثقافة العلمية ووفقاً لمعايير الجودة لتعليم العلوم .
فروض البحث :
1ـ المستوى العام للثقافة العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ( عينة البحث ) وصلوا إلى حد الكفاية على المقياس الكلي وهو 75% من الدرجة العظمى للمقياس بعد دراستهم للوحدة المقترحة .
2ـ مستوى الثقافة العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ( عينة البحث ) وصلوا إلى حد الكفاية على المقاييس الفرعية لأبعاد الثقافة العلمية بعد دراستهم للوحدة المقترحة وهي :
أ ـ العلوم من منظور اجتماعي وشخصي .
ب ـ طبيعة العلوم .
ج ـ المعرفة العلمية وفهم البيئية كنتيجة لدراسة العلوم .
د ـ العلوم والتقانة (التكنولوجية) .
هـ ـ الاتجاهات العلمية .
3ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ (عينة البحث) على المقياس الكلي للثقافة العلمية قبل وبعد دراسة الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي ".
4 ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ (عينة البحث) على المقاييس الفرعية لمقياس الثقافة العلمية قبل وبعد دراسة الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي .
حدود البحث :
1ـ أن معايير جودة التعليم تشمل دراسة الوضع التعليمي والتربوي بالمدارس بجميع مكوناتها ، إلا أن هذه الدراسة تقتصر على معايير الجودة لتعليم العلوم دون غيره ، وذلك بحكم تخصص الباحث .
2ـ أهداف العلوم بالمرحلة الابتدائية كثيرة ومتنوعة ، إلا أن البحث الحالي سيقتصر على الأهداف المعززة للثقافة العلمية ، وذلك لأنه من الأهداف الرئيسية لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية هو تكوين الشخص المثقف علمياً ، من وجهة نظر هذا البحث .
3ـ سيقتصر البحث على مفاهيم الثقافة العلمية المتضمنة في مناهج العلوم بالصف السادس الابتدائي ـ الخاصة بالوحدة الدراسية المقترحة ـ وذلك لأنه يمثل نهاية المرحلة .
4ـ سيقتصر البحث على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإحدى مدارس الرس بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية ـ خلال العام الدراسي 1425ـ 1426 هـ ـ لسهولة إجراء التجربة وللمساعدة التي أبدتها مدارس محافظة الرس في توفير إمكانيات إجراء التجربة .
5 ـ نتائج هذه الدراسة محددة بحجم العينة وظروف إجرائها .
منهج البحث :
استخدم البحث الحالي :
1 ـ المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الوحدة المقترحة ودليل المعلم وأدوات البحث .
2 ـ المنهج التجريبي وذلك لدراسة فاعلية العامل المستقل أو التجريبي ( الوحدة المقترحة ) على العوامل التابعة " مقياس الثقافة العلمية بأبعاده المختلفة " ، واستخدم منهج المجموعة الواحدة وتم القياس قبلياً وبعدياً عليها.
مسلمات الدراسة :
ينطلق البحث الحالي من المسلمات الآتية :
1ـ أن وضع معايير لجودة تعليم العلوم تبنى وتطور على أساسها مناهج العلوم يؤدي إلى تحسين الأداء بما يتلاءم مع المتطلبات المحلية والعالمية .
2 ـ أن الهدف الرئيسي لتدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية هو تزويد التلاميذ بالخبرات التي ستساعدهم على أن يصبحوا مثقفين علمياً.
3 ـ أن أفكار تعليم العلوم ومواقفها ومهاراتها كلها متضمنة في الخبرات التي يقدمها المعلمون للمتعلمين .
أدوات البحث :
تتمثل أدوات البحث في استخدام مقياس للثقافة العلمية بأبعاده المختلفة ، والذي يمثل كل بعد من أبعاده مقياساً فرعياً وهي :
1ـ العلوم من منظور اجتماعي وشخصي . 2 ـ طبيعة العلوم .
3ـ المعرفة العلمية وفهم البيئية كنتيجة لدراسة العلوم . 4 ـ العلوم والتقانة (التكنولوجية
5ـ الاتجاهات العلمية .
خطة البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث قام الباحث بالخطوات التالية :
أولاً : تحديد الأهداف المعززة للثقافة العلمية وذلك من خلال ما يلي :
1ـ مراجعة البحوث والدراسات والمشاريع العالمية في مجال مناهج التربية العلمية وعلاقتها بتنمية الثقافة العلمية بهدف :
• تحديد المعايير التربوية للشخص المثقف علمياً .
• إعداد قائمة بالأهداف المعززة للثقافة العلمية في ضوء المعايير السابقة .
2 ـ استخلاص قائمة مبدئية للأهداف المعززة للثقافة العلمية في ضوء المعايير التربوية للشخص المثقف علمياً.
3 ـ عرض قائمة الأهداف المعززة للثقافة العلمية في صورتها المبدئية على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في التربية العلمية وتدريس العلوم ، لمراجعتها وضبطها وإجراء التعديلات اللازمة ثم وضعها في صورتها النهائية .
ثانياً : لتحديد معايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية قام الباحث بما يلي:
1ـ مسح وتحليل بعض الوثائق والدراسات في مجال صياغة واستخدام معايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية .
2ـ إعداد قائمة بمعايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية من خلال ما توصل إليه الباحث من الخطوة السابقة ووضعها في صورتها الأولية .
3ـ عقد حلقة نقاش (سيمنار) لمناقشة قائمة معايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية والتعرف إلى مدى العلاقة بينها وبين الأهداف المعززة للثقافة العلمية والتي تم تحديها في أولاً ومدى تداخلها ؛ وقد عرض فيها الباحث قائمة المعايير على الحضور من المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس ، وعلم النفس ، والتربية العلمية بهدف التوصل إلى القائمة النهائية ، وقد استفاد الباحث من حلقة النقاش في إعادة صياغة بعض المعايير ، وتوزيعها على هيئة محاور ووضعها في قائمة .
4ـ عرض قائمة المعايير في صورتها السابقة على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في التربية العلمية وتدريس العلوم ، والمعلمين والمهندسين والرياضيين لتقديم الأفكار للباحث بشأن قائمة المعايير، ولمراجعتها وضبطها وإجراء التعديلات اللازمة ، ثم وضعها في صورتها النهائية .
ثالثاً : إعداد الوحدة المقترحة :
من خلال ما توصل إليه الباحث في أولاً وثانياً قام الباحث بالأتي :
1 ـ تحديد أهداف الوحدة المقترحة لتحقيق الأهداف المعززة للثقافة العلمية لتعليم العلوم .
2 ـ تحديد محتوى الوحدة وخبرات التعلم وتنظيمها واختيار المفاهيم الأساسية التي ينبغي أن يتعلمها تلاميذ الصف السادس الابتدائي وفق معايير الجودة لتعليم العلوم التي تم التوصل إليها في ثانياً .
3 ـ تنظيم وصياغة محتوى الوحدة بما يحقق الأهداف المعززة للثقافة العلمية وفي ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم .
4 ـ تحديد إستراتيجيات التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية اللازمة لدراسة الوحدة .
5 ـ عرض الوحدة المقترحة على مجموعة من المحكمين المهتمين بتطوير مناهج العلوم وتدريسها وفق معايير الجودة لتعليم العلوم .
رابعاً : إعداد أدوات البحث وتشمل مقياس الثقافة العلمية وهو يتكون من عدد من المقاييس الفرعية وهي : العلوم من منظور اجتماعي وشخصي ، طبيعة العلوم ،المعرفة العلمية وفهم البيئية كنتيجة لدراسة العلوم ،العلوم والتقانة التكنولوجية) .
خامساً : عرض أدوات البحث على مجموعة من المحكمين والخبراء المهتمين بتطوير المناهج والتربية العلمية وعلم النفس .
سادساً : تطبيق أدوات البحث على مجموعة استطلاعية من التلاميذ ، للتأكد من ثباتها وصدقها ومدى وضوحها ، وقدرة التلاميذ على الاستجابة لبنود الأدوات .
سابعاً : اختيار إحدى المدارس الابتدائية لتنفيذ تجربة البحث ، واختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس من هذه المدرسة .
ثامناً : تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث وتسجيل النتائج .
تاسعاً : تدريس الوحدة المقترحة لمجموعة البحث بأساليب أو طرق التدريس التي تم اختيارها .
عاشراً : تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث بعد دراسة الوحدة المقترحة .
الحادي عشر : رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها .
الثاني عشر : تقديم التوصيات والمقترحات .



مصطلحات البحث :
1 ـ الوحدة الدراسية :
يقصد بها إجرائياً في هذا البحث : ذلك النشاط التعليمي الذي يدور حول مركز رئيسي يشتق من المادة الدراسية ذاتها، ولكنه يعالج ناحية ذات أهمية في حياة التلاميذ ، ويسعى إلى تنميتها ثقافياً ، ويتقيد محتوى الوحدة وخبرات التعلم وتنظيمها واختيار المفاهيم الأساسية التي ينبغي أن يتعلمها تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمعايير الجودة لتعلم العلوم ، كما أنه لا يلتزم بالحدود الفاصلة بين فروع المادة .
2 ـ الأهداف المعززة للثقافة العلمية : S cientific Literacy The Objectives Enhancing
هي ما يسعى إلى تحقيقه من تعليم العلوم في تكوين الشخص المثقف علمياً ، الذي يمتلك المقدرة على استخدام المواقف العلمية الأساسية والعمليات ومهارات التفكير السليم وأنماط المعلومات في العلوم اللازمة للتوصل إلى استنتاجات منطقية واستخراج الأفكار العلمية وفق طرق ذات معنى .
3 ـ معايير الجودة لتعليم العلوم : Science Quality Standards For Education
يقصد بها الصفات والخصائص التي يجب أن تتوفر في تعليم العلوم بهدف تجويد وتحسين مدخلات وعمليات تعليم العلوم بما يسهم في تحقيق الأهداف المعززة للثقافة العلمية ، لتكوين المتعلم المثقف علمياً .
4 ـ حد الكفاية : ويقصد به الحد الأدنى من الثقافة العلمية الذي يمكن قبوله ، ويمثل 75% من الدرجة النهائية لكل بعد من أبعاد الثقافة العلمية ، عدا بعد الاتجاهات العلمية ، إذ لابد أن يصل التلميذ فيه إلى حد الكفاية ، والذي يمثل 90% من الدرجة النهائية حتى تكون اتجاهاته موجبة .
نتائج البحث :
• أولاً: المستوى العام للثقافة العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (عينة البحث ) :
قبول الفرض الأول من فروض الدراسة ، والذي ينص على أن " المستوى العام للثقافة العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (عينة البحث) وصلوا إلى حد الكفاية على المقياس الكلي وهو 75% من الدرجة العظمى للمقياس بعد دراستهم للوحدة المقترحة" .
ثانياً : مستوى الثقافة العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (عينة البحث ) على كل بعد من أبعاد المقياس :
1ـ مستوى الثقافة العلمية في بعد "العلوم من منظور اجتماعي وشخصي".
2ـ مستوى الثقافة العلمية في بعد "طبيعة العلوم" .
3ـ مستوى الثقافة العلمية في بعد "المعرفة العلمية وفهم البيئة من خلال دراسة العلوم" .
4ـ مستوى الثقافة العلمية في بعد العلوم والتقانة (التكنولوجية ) .
5ـ مستوى الثقافة العلمية في بعد الاتجاهات العلمية .
قبول الفرض الثاني والذي ينص على أن " المستوى العام للثقافة العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (عينة البحث ) وصلوا إلى حد الكفاية على المقاييس الفرعية الأربعة الأولى (75%) بعد دراستهم للوحدة المقترحة" ؛ إلا أن هذا الفرض غير مقبول في المقياس الفرعي الخامس والخاص بالاتجاهات العلمية حيث لم يصل التلاميذ إلى حد الكفاية (90%) الخاص بالاتجاهات العلمية .
ثالثاً : دراسة أثر الوحدة المقترحة على المستوى العام للثقافة العلمية لدى عينة البحث :
قبول الفرض الثالث والذي ينص على "وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ (عينة البحث) على المقياس الكلي للثقافة العلمية قبل وبعد دراسة الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي ".
رابعاً : دراسة أثر الوحدة المقترحة على مستوى الثقافة العلمية لدى عينة البحث في كل بعد من أبعاد المقياس :
اتضح من نتائج البحث أن دراسة الوحدة المقترحة كان له أثر في تنمية الثقافة العلمية بأبعادها المختلفة ، مما يعني قبول الفرض الرابع والذي ينص على " وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ (عينة البحث) على المقاييس الفرعية لمقياس الثقافة العلمية قبل وبعد دراسة الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي ".
فعالية الوحدة المقترحة :
يقصد بفعالية الوحدة المقترحة،نسبة التلاميذ(المجموعة الكلية للبحث) الذين حققوا المستوى المطلوب من تعلم كل هدف من أهداف الوحدة .وذلك من خلال درجاتهم على مقياس الثقافة العلمية وقد اتضح من نتائج البحث أن نسبة الكسب المعدل لبلاك هي (1,21 ) وهذه القيمة تقع في المدى الذي حدده وهو من 2:1 وتدل هذه القيمة على أن محتوى الوحدة له فعالية فيما يختص بتعلم مجموعة البحث ومناسبتها لهم .
حجم تأثير الوحدة المقترحة :
للتعرف على حجم تأثير الوحدة المقترحة وطرق تدريسها على مستوى الثقافة العلمية للتلاميذ ( المجموعة الكلية) (d)تم إيجاد مربع ايتا η2 (Kiess,1989)(  ) ، اتضح من نتائج البحث أن حجم تأثير الوحدة المقترحة وطرق تدريسها تحقق الأهداف المعززة للثقافة العلمية لتدريس العلوم ،وهذا يدل على أن الوحدة المقترحة ذات تأثير إيجابي وفعال وذلك في حدود مجموعة البحث والمفاهيم الواردة في الوحدة المقترحة وظروف وزمان تدريسها .
تفسير وعرض النتائج السابقة ومناقشتها :
أشارت النتائج فعالية وكفاءات الوحدة المقترحة " البيئة والتغيرات الطبيعية "، وأن لها تأثيراً كبيراً في إكساب تلاميذ الصف السادس (عينة البحث) بعض الأهداف المعززة للثقافة العلمية لتدريس العلوم ، فقد تبين من تطبيق أدوات البحث (مقياس الثقافة العلمية بأبعاده الخمسة والتي تمثل مقاييس فرعية) ، أن الفروق بين متوسطات الدرجات قبل دراسة الوحدة وبعدها كانت دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد أن تأثير تدريس الوحدة في التلاميذ كان إيجابياً وفعالا، وقد يرجع الباحث ذلك إلى ما يلي :
1ـ المواقف الحياتية التي تناولتها الوحدة والتي تعزز العادات المرغوبة للتفكير العلمي والمستويات الإيجابية من احترام الذات .
2ـ يتكامل محتوى الوحدة المقترحة حول أبعاد جديدة لتدريس العلوم : العلوم هي استقصاء ، العلوم والتقانة (التكنولوجيا) ، العلوم من منظور اجتماعي وشخصي ، وتاريخ العلوم وطبيعتها.
3ـ ربط أبعاد تعليم العلوم بالثقافة العلمية في سياق مناسب لمحتوى الوحدة المقترحة .
4ـ التركيز على محتوى المعايير عند تدريس الوحدة المقترحة والذي وقع ضمن مسئولية معلم العلوم
5ـ تعدد وتنوع الأنشطة والخبرات التي تقدم للتلاميذ مجموعة البحث من خلال ما تقدم الوحدة.
6ـ اختيار المعلم ومساعده ( الطالب المعلم) كان اختياراً جيداً لما لهما من تأثير فعال في التلاميذ من خلال تدريس الوحدة .
• أثبتت الدراسة أن التلاميذ لم يصلوا إلى حد الكفاية لمقياس الاتجاهات العلمية (90%) بعد دراستهم للوحدة وقد يرجع ذلك إلى :
1. أن التركيز على بعض المفاهيم الفيزيائية وأنشطة التعلم فقط في بعض دروس الوحدة قد يؤدي إلى خداع التلاميذ وحرمانهم من خبرات إضافية أساسية ، وبالتالي أثر في اتجاهاتهم العلمية .
2. قصر المدة الزمنية التي تم تنفيذ دروس الوحدة المقترحة قد يؤثر في تكوين اتجاهات علمية جديدة أو تعديل اتجاهات عند التلاميذ .
التوصيات والمقترحات :
1ـ من منطلق أن تكوين الفرد المثقف علمياً هدف أول ورئيسي لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية ، فإن وضع معايير جودة لتعليم العلوم تسهم في تحقيق هذا الهدف ، وتعمل على تحسين المدخلات والعمليات واداءات وآليات تعليم العلوم ، أمر ضروري لتحقيق الجودة الشاملة لتعليم العلوم .
2 ـ عند وضع وتحديد معايير جودة لتعليم العلوم يجب أن يشارك في إعدادها كل من العلماء والمهندسين والرياضيين ، والمعلمين والمربيين ، والمؤرخين والفلاسفة ، وآخرين ممن يستخدمون العلوم ويتمعنون في مكانتها في الشؤون الإنسانية ، وذلك لتحقيق تدريس فعال في العلوم معزز للثقافة العلمية .
3 ـ لإصلاح شامل لمنظومة تعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية ولتحقيق الأهداف المعززة للثقافة العلمية يتطلب جهداً منسقاً عبر جميع معايير الجودة لتعليم العلوم وهي : معايير تدريس العلوم ، معايير التطور المهني للمعلم ،التقويم في معايير تعليم العلوم ، معايير محتوى العلوم ، معايير الإشراف التربوي والأنظمة المتداخلة التي تؤثر في تعليم العلوم ، معايير برامج العلوم من الصف الأول وحتى الصف السادس الابتدائي .
4ـ من خلال ما تشير إليه النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية ، والدراسات السابقة والمعاصرة من قصور تحقيق أهداف تعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية والمتمثلة في تزويد التلاميذ بالثقافة العلمية ، يقترح الباحث الإجراءات التالية :
(1) ـ أن تتجاوز أهداف تعليم العلوم الأهداف الحالية إلى الهدف الرئيسي وهو تزويد التلاميذ بالخبرات التي ستساعدهم على أن يصبحوا "مثقفين علمياً"؛ وتكوين المتعلم العلمي ـ وهو شخص يدرك أن العلوم والرياضيات والتقانة ( التكنولوجيا ) هي مشروعات إنسانية متبادلة الارتباط ذات نقاط قوة وحدود ، ويفهم مبادئ العلوم ومفاهيمها الأساسية ؛ يألف العالم الطبيعي ويميز تنوعه ووحدته ، ويستخدم المعرفة العلمية وطرق التفكير العلمي للأغراض الفردية والاجتماعية .
(2) ـ ضرورة التأكيد على أبعاد الثقافة العلمية ومستوياتها في إعداد الوحدات الدراسية والمناهج الدراسية للعلوم بالمرحلة الابتدائية ، بحيث تترجم إلى مواقف حياتية يعيشها التلاميذ من خلال وضع معايير .
(3 ) ـ أن تصبح المواقف والقيم العلمية في العلوم أهدافاً تعليمية معززة للثقافة العلمية لتدريس العلوم بحيث يستطيع تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلالها تطوير تقديرهم للدور الذي يمكن أن يحققه تعليم العلوم في حياتهم اليومية وإدراك منافعه .
(4 ) ـ للحكم بصورة إجرائية على جودة ما يقدم من تعليم العلوم ، لابد من وضع معايير جودة تقدم سياقاً للثقافة العلمية، وتحدد التغيير الذي يستطيع المعلمون تحقيقه في قاعة الدرس باسم الثقافة العلمية .
5 ـ إجراء مزيد من البحوث في مجال الثقافة العلمية لتحديد المعايير التربوية للشخص المثقف علمياً ، والتي تعتبر هدفاً لتحسين تعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية .














فعالية وحدة دراسية مقترحة في ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم في تنمية الثقافة العلمية
إعداد : دكتور مجدي رجب إسماعيل
مقدمة :
إذا كان وضع معايير جودة لتعليم العلوم وتدريسها ، أصبح هدف واستراتيجية وسمة التربية العلمية العالمية في الوقت الراهن ، فإن ذلك يتطلب بالضرورة عقد مؤتمرات وإجراء بحوث ودراسات في مجال المناهج بصفة عامة ومناهج التربية العلمية وتعليم العلوم بصفة خاصة ، تهدف إلى تحديد معايير الجودة لتعليم العلوم بما يؤدي إلى إعداد نموذج علمي مناسب لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية لها صفة العالمية . وهذا ما يحاول البحث الحالي تحقيقه .
مشكلة البحث :
نظراً لوجود قصور في تعليم العلوم لا يساعد تلاميذ المرحلة الابتدائية على أن يكونوا مثقفين علمياً ، مما يستلزم تحديد ووضع معايير جودة لتعليم العلوم لتحقيق هذا الهدف وتجنب هذا القصور . ولدراسة هذه المشكلة يسعى البحث الحالي إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :
1 ـ ما الأهداف المعززة للثقافة العلمية لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية ؟
2 ـ ما معايير الجودة لتعليم محتوى العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء هذه الأهداف ؟
3 ـما محتوى وحدة دراسية مقترحة في العلوم تحقق الأهداف المعززة للثقافة العلمية ومعدة في ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم ؟
4 ـ ما فاعلية تدريس الوحدة المقترحة في تنمية الثقافة العلمية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث فيما يلي :
1ـ إعداد وحدة دراسية مقترحة في ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم تساعد مخططي ومطوري المناهج على تطوير مناهج العلوم من خلال تقديم نموذج لوحدة دراسية بمحتواها العلمي ذي العلاقة المباشرة بحياة التلاميذ ، والمعدة وفقاً لمعايير الجودة لتعليم العلوم لتحقق الأهداف المعززة للثقافة العلمية .
2 ـ وضع معايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية تقوم على أهداف معززة للثقافة العلمية.
3 ـ يرجو الباحث أن تقدم نتائج هذه الدراسة نموذجاً لإعداد وحدة دراسية للعلوم في ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم .
4 ـ أن البحث الحالي يعد استجابة لتوصيات البحوث والدراسات والمؤتمرات التي أجريت في مجال تعليم العلوم والتربية العلمية ، سواء على المستوى المحلى أو العالمي .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى ما يلي :
1 ـ تحديد الأهداف المعززة للثقافة العلمية لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية.
2 ـ تحديد معايير الجودة لتعليم محتوي العلوم بالمرحلة الابتدائية المعززة للثقافة العلمية .
3 ـ تقديم نموذج لوحدة دراسية في العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الأهداف المعززة للثقافة العلمية ووفقاً لمعايير الجودة لتعليم العلوم .
فروض البحث :
1ـ المستوى العام للثقافة العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ( عينة البحث ) وصلوا إلى حد الكفاية على المقياس الكلي وهو 75% من الدرجة العظمى للمقياس بعد دراستهم للوحدة المقترحة .
2ـ مستوى الثقافة العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ( عينة البحث ) وصلوا إلى حد الكفاية على المقاييس الفرعية لأبعاد الثقافة العلمية بعد دراستهم للوحدة المقترحة وهي :
أ ـ العلوم من منظور اجتماعي وشخصي . ب ـ طبيعة العلوم .
ج ـ المعرفة العلمية وفهم البيئية كنتيجة لدراسة العلوم . د ـ العلوم والتقانة (التكنولوجية) .
هـ ـ الاتجاهات العلمية .
3ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ (عينة البحث) على المقياس الكلي للثقافة العلمية قبل وبعد دراسة الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي ".
4 ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ (عينة البحث) على المقاييس الفرعية لمقياس الثقافة العلمية قبل وبعد دراسة الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي .
حدود البحث :
1ـ أن معايير جودة التعليم تشمل دراسة الوضع التعليمي والتربوي بالمدارس بجميع مكوناتها ، إلا أن هذه الدراسة تقتصر على معايير الجودة لتعليم العلوم دون غيره ، وذلك بحكم تخصص الباحث .
2ـ أهداف العلوم بالمرحلة الابتدائية كثيرة ومتنوعة ، إلا أن البحث الحالي سيقتصر على الأهداف المعززة للثقافة العلمية ، وذلك لأنه من الأهداف الرئيسية لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية هو تكوين الشخص المثقف علمياً ، من وجهة نظر هذا البحث
3ـ سيقتصر البحث على مفاهيم الثقافة العلمية المتضمنة في مناهج العلوم بالصف السادس الابتدائي ـ الخاصة بالوحدة الدراسية المقترحة ـ وذلك لأنه يمثل نهاية المرحلة .
4ـ سيقتصر البحث على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإحدى مدارس الرس بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية ـ خلال العام الدراسي 1425ـ 1426 هـ ـ لسهولة إجراء التجربة وللمساعدة التي أبدتها مدارس محافظة الرس في توفير إمكانيات إجراء التجربة .
5 ـ نتائج هذه الدراسة محددة بحجم العينة وظروف إجرائها .
منهج البحث :
استخدم البحث الحالي :
1 ـ المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الوحدة المقترحة ودليل المعلم وأدوات البحث .
2 ـ المنهج التجريبي وذلك لدراسة فاعلية العامل المستقل أو التجريبي ( الوحدة المقترحة ) على العوامل التابعة " مقياس الثقافة العلمية بأبعاده المختلفة " ، واستخدم منهج المجموعة الواحدة وتم القياس قبلياً وبعدياً عليها.
مسلمات الدراسة :
ينطلق البحث الحالي من المسلمات الآتية :
1ـ أن وضع معايير لجودة تعليم العلوم تبنى وتطور على أساسها مناهج العلوم يؤدي إلى تحسين الأداء بما يتلاءم مع المتطلبات المحلية والعالمية .
2 ـ أن الهدف الرئيسي لتدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية هو تزويد التلاميذ بالخبرات التي ستساعدهم على أن يصبحوا مثقفين علمياً.
3 ـ أن أفكار تعليم العلوم ومواقفها ومهاراتها كلها متضمنة في الخبرات التي يقدمها المعلمون للمتعلمين .
أدوات البحث :
تتمثل أدوات البحث في استخدام مقياس للثقافة العلمية بأبعاده المختلفة ، والذي يمثل كل بعد من أبعاده مقياساً فرعياً وهي :
1ـ العلوم من منظور اجتماعي وشخصي . 2 ـ طبيعة العلوم .
3ـ المعرفة العلمية وفهم البيئية كنتيجة لدراسة العلوم . 4 ـ العلوم والتقانة (التكنولوجية
5ـ الاتجاهات العلمية .
خطة البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث قام الباحث بالخطوات التالية :
أولاً : تحديد الأهداف المعززة للثقافة العلمية وذلك من خلال ما يلي :
1ـ مراجعة البحوث والدراسات والمشاريع العالمية في مجال مناهج التربية العلمية وعلاقتها بتنمية الثقافة العلمية بهدف :
• تحديد المعايير التربوية للشخص المثقف علمياً .
• إعداد قائمة بالأهداف المعززة للثقافة العلمية في ضوء المعايير السابقة .
2 ـ استخلاص قائمة مبدئية للأهداف المعززة للثقافة العلمية في ضوء المعايير التربوية للشخص المثقف علمياً.
3 ـ عرض قائمة الأهداف المعززة للثقافة العلمية في صورتها المبدئية على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في التربية العلمية وتدريس العلوم ، لمراجعتها وضبطها وإجراء التعديلات اللازمة ثم وضعها في صورتها النهائية .
ثانياً : لتحديد معايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية قام الباحث بما يلي:
1ـ مسح وتحليل بعض الوثائق والدراسات في مجال صياغة واستخدام معايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية .
2ـ إعداد قائمة بمعايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية من خلال ما توصل إليه الباحث من الخطوة السابقة ووضعها في صورتها الأولية .
3ـ عقد حلقة نقاش (سيمنار) لمناقشة قائمة معايير الجودة لتعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية والتعرف إلى مدى العلاقة بينها وبين الأهداف المعززة للثقافة العلمية والتي تم تحديها في أولاً ومدى تداخلها ؛ وقد عرض فيها الباحث قائمة المعايير على الحضور من المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس ، وعلم النفس ، والتربية العلمية بهدف التوصل إلى القائمة النهائية ، وقد استفاد الباحث من حلقة النقاش في إعادة صياغة بعض المعايير ، وتوزيعها على هيئة محاور ووضعها في قائمة .
4ـ عرض قائمة المعايير في صورتها السابقة على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في التربية العلمية وتدريس العلوم ، والمعلمين والمهندسين والرياضيين لتقديم الأفكار للباحث بشأن قائمة المعايير، ولمراجعتها وضبطها وإجراء التعديلات اللازمة ، ثم وضعها في صورتها النهائية .
ثالثاً : إعداد الوحدة المقترحة :
من خلال ما توصل إليه الباحث في أولاً وثانياً قام الباحث بالأتي :
1 ـ تحديد أهداف الوحدة المقترحة لتحقيق الأهداف المعززة للثقافة العلمية لتعليم العلوم .
2 ـ تحديد محتوى الوحدة وخبرات التعلم وتنظيمها واختيار المفاهيم الأساسية التي ينبغي أن يتعلمها تلاميذ الصف السادس الابتدائي وفق معايير الجودة لتعليم العلوم التي تم التوصل إليها في ثانياً .
3 ـ تنظيم وصياغة محتوى الوحدة بما يحقق الأهداف المعززة للثقافة العلمية وفي ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم .
4 ـ تحديد إستراتيجيات التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية اللازمة لدراسة الوحدة .
5 ـ عرض الوحدة المقترحة على مجموعة من المحكمين المهتمين بتطوير مناهج العلوم وتدريسها وفق معايير الجودة لتعليم العلوم .
رابعاً : إعداد أدوات البحث وتشمل مقياس الثقافة العلمية وهو يتكون من عدد من المقاييس الفرعية وهي : العلوم من منظور اجتماعي وشخصي ، طبيعة العلوم ،المعرفة العلمية وفهم البيئية كنتيجة لدراسة العلوم ،العلوم والتقانة التكنولوجية) .
خامساً : عرض أدوات البحث على مجموعة من المحكمين والخبراء المهتمين بتطوير المناهج والتربية العلمية وعلم النفس .
سادساً : تطبيق أدوات البحث على مجموعة استطلاعية من التلاميذ ، للتأكد من ثباتها وصدقها ومدى وضوحها ، وقدرة التلاميذ على الاستجابة لبنود الأدوات .
سابعاً : اختيار إحدى المدارس الابتدائية لتنفيذ تجربة البحث ، واختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس من هذه المدرسة
ثامناً : تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث وتسجيل النتائج .
تاسعاً : تدريس الوحدة المقترحة لمجموعة البحث بأساليب أو طرق التدريس التي تم اختيارها .
عاشراً : تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث بعد دراسة الوحدة المقترحة .
الحادي عشر : رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها .
الثاني عشر : تقديم التوصيات والمقترحات .
مصطلحات البحث :
1 ـ الوحدة الدراسية :
يقصد بها إجرائياً في هذا البحث : ذلك النشاط التعليمي الذي يدور حول مركز رئيسي يشتق من المادة الدراسية ذاتها، ولكنه يعالج ناحية ذات أهمية في حياة التلاميذ ، ويسعى إلى تنميتها ثقافياً ، ويتقيد محتوى الوحدة وخبرات التعلم وتنظيمها واختيار المفاهيم الأساسية التي ينبغي أن يتعلمها تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمعايير الجودة لتعلم العلوم ، كما أنه لا يلتزم بالحدود الفاصلة بين فروع المادة .
2 ـ الأهداف المعززة للثقافة العلمية : Scientific Literacy The Objectives Enhancing
هي ما يسعى إلى تحقيقه من تعليم العلوم في تكوين الشخص المثقف علمياً ، الذي يمتلك المقدرة على استخدام المواقف العلمية الأساسية والعمليات ومهارات التفكير السليم وأنماط المعلومات في العلوم اللازمة للتوصل إلى استنتاجات منطقية واستخراج الأفكار العلمية وفق طرق ذات معنى .
3 ـ معايير الجودة لتعليم العلوم : Science Quality Standards For Education
يقصد بها الصفات والخصائص التي يجب أن تتوفر في تعليم العلوم بهدف تجويد وتحسين مدخلات وعمليات تعليم العلوم بما يسهم في تحقيق الأهداف المعززة للثقافة العلمية ، لتكوين المتعلم المثقف علمياً .
4 ـ حد الكفاية : ويقصد به الحد الأدنى من الثقافة العلمية الذي يمكن قبوله ، ويمثل 75% من الدرجة النهائية لكل بعد من أبعاد الثقافة العلمية ، عدا بعد الاتجاهات العلمية ، إذ لابد أن يصل التلميذ فيه إلى حد الكفاية ، والذي يمثل 90% من الدرجة النهائية حتى تكون اتجاهاته موجبة .
نتائج البحث :
أشارت النتائج فعالية وكفاءات الوحدة المقترحة " البيئة والتغيرات الطبيعية "، وأن لها تأثيراً كبيراً في إكساب تلاميذ الصف السادس (عينة البحث) بعض الأهداف المعززة للثقافة العلمية لتدريس العلوم ، فقد تبين من تطبيق أدوات البحث (مقياس الثقافة العلمية بأبعاده الخمسة والتي تمثل مقاييس فرعية) ، أن الفروق بين متوسطات الدرجات قبل دراسة الوحدة وبعدها كانت دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد أن تأثير تدريس الوحدة في التلاميذ كان إيجابياً وفعالا
توصيات والمقترحات :
ولتحيق جودة تعليم العلوم بالمرحلة الابتدائية وتنمية الثقافة العلمية لدى التلاميذ ؛ وفي ضوء النتائج التي وصلت إليها الدراسة الحالية والمؤشرات التي اتضحت ، قدم البحث الحالي بعض الحلول المقترحة ومجموعة من التوصيات التي استخلصها الباحث .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق