السبت، ديسمبر 18، 2010

عزوف الطلاب عندراسة الفيزياء د.مجدي رجب اسماعيل

    لقد أصبح العالم اليوم يدرك خطورة دور الفيزياء ، وأصبحت كل أمة تسعى جادة في ابتكار وتطوير طرق وأساليب تعليمها لأبنائها.
وقد جاء في تقرير أعد تحت رعاية الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية  IUPAPومنظمة اليونسكوUNSESCO  ، ما يلي : " أن تدريس الفيزياء أمر ذو أهمية ملحة لكل أمة . ومع الإدراك الكامل لدور الفيزياء الأساسي في توسيع المعرفة العلمية وفي توفير الأسس والقواعد للتقدم التكنولوجي، نجد جميع الدول تعمل جاهدة لدعم وسائل دراسة الفيزياء لأبنائها وتجعل من تدريس الفيزياء مادة أكثر فاعلية في جميع مستويات التعليم "(البيطار،2003).
وفي تقرير أخر صدر عن مؤتمر الاتحاد الدولي  للفيزياء البحتة والتطبيقيةIUPAP  الذي عقد بريودى جانيرو والذي كان بعنوان " لماذا تدرس الفيزياء ؟ "جاء فيه :
1.     ضرورة أن نبدأ بتدريس الفيزياء للأطفال والشباب في سن مبكر ، وأن تعلم في جميع مراحل تعليم الأطفال
2.     يجب أن نجعل من تدريس الفيزياء مادة محببة إلى النفس حتى يقبل النشء والراشدين عليها ويرغبون في تعلمها .
3.     أن علماء الفيزياء يرفضون السطحية في تدريس الفيزياء وينادون بضرورة التعمق في دراستها حتى ولو كانت تدرس أولئك الذين لن يصبحوا متخصصين في هذا المجال فيما بعد (منظمة اليونسكو،1971).
ومن خلال ما جاء في تقرير المؤتمر السابق وجد خبراء التربية العلمية وتدريس العلوم أنفسهم أمام مشكلة ليست باليسيرة إذا كانت الفيزياء لابد وأن تدرس بعمق ، فكيف إذن نطلع عليها العامة ، وكيف تقدم للأطفال والراشدين ؟ وكيف نجعل تدريس الفيزياء شيقة ومحببة لنفوس التلاميذ والطلاب ؟.
ولحل هذه الإشكالية أجمع الكثير من علماء الفيزياء "خوداكوف "khwadakov ، "سماردينيكسٍ Smardinex" ،"ماروزافاMarouzava " وغيرهم على ضرورة الاتجاه نحو دراسة كافة الإمكانات لتبسيط الفيزياء وتدريسها وجعلها في صورة يسهل معها إطلاع الأطفال والراشدين عليها وتشويقهم لدراستها مع الالتزام بدقتها وسلامة مادتها ، وينادون بأن ينال هذا المجال العناية والاهتمام ما يناسب وشدة الحاجة إليه وخطورته ، ولم يتحقق ذلك إلا من خلال دراسات وبحوث علمية في مجال المناهج وطرق التدريس تهدف إلى  تقديم أشكال وصور مختلفة لتبسيط الفيزياء ،كما تقدم مقترحات بطرق استخدامها داخل الفصل وخارجه وخارج المدرسة بقصد تعليم الفيزياء للعامة والأطفال .  
وبالرغم من خطورة دور الفيزياء في توفير الأسس والقواعد للتقدم التكنولوجي ، وضرورة أن تدخل الفيزياء حياة النشء والعامة ، فأن عدد أولئك الذين سيصبحون فيزيائيين متخصصين لا يتعدى نسبة صغيرة جداً من تعداد السكان ; Hast, 2004) (Sjoberg et al. 2004 ، فعدد الملتحقين بالشعبة العلمية في مصر في التعليم الثانوي العام تراجع بنسبة 25% مقارنة بنسبة عدد الملتحقين بالشعب الأدبية في العام الدراسي (2005 -2006) (عربي ، 2008) . وقد يرجع ذلك إلى وجود صعوبات في تعلم الفيزياء أدى إلى عزوف الطلاب وعدم الإقبال عن دراستها نتيجة لبعض أوجه القصور التي تتمثل في أن :
·        الطرق التدريس التقليدية التي مازالت تشغل حيزاً كبيراً بين الطرق والأساليب التي يستخدمها معلم الفيزياء داخل الفصل، والتي جعلت تعليم الفيزياء تعليماً نظرياً ، أدى إلى سلبية المتعلم و عزوفه عن دراستها (طلبة,2007) .
·        المفاهيم الأساسية في الفيزياء غير واضحة في ذهن الطالب ، وقد يرجع ذلك إلى عدم وضوح المفهوم في ذهن المعلم أو يكون المفهوم خطأ لدى المعلم وينعكس ذلك على الطلاب (جنش ,2006).
·        افتقار طلاب الفيزياء لأساسيات دراسة الفيزياء ، وتركيزهم على الحفظ دون الفهم أدى إلى تدني مستوى تحصيل طلاب الفيزياء (الشهراني، الغنام ،1993).
·        وجود حاجز نفسي عند الطلاب تجاه دراسة الفيزياء جعلهم يتوهمون أنهم لا يستطيعون هضمها ولا استيعابها ،وأنها مجرد طلاسم ، وألغاز تتسم بالغموض والجفاف، مما أدى إلى بعد هم عن دراستها
·        تقديم مادة علمية صعبة من الناحية المفاهيمية ، مع صعوبة اللغة العلمية والمفردات الموجودة التي تضمنها محتوى كتب الفيزياء.
·        عدم أتباع معلم الفيزياء الأساليب المناسبة في التعليم ، وعدم إلمامة بطرائق التعليم وطرائق التقويم المختلفة (الشيعلي، 2005).
·        يتناول علم الفيزياء بالبحث أبسط تراكيب العالم ـ وهي في نفس الوقت أهمها ـ ويدرس أبسط وأعمق الصلات في الانسجام الكوني ، وهذا يجعل المفاهيم الفيزيائية على درجة كبير من التجريد وصعوبة التصور.
كل هذه العوامل أدت إلى أن نسبة الرسوب في الفيزياء تتركز بين 25% إلى 60% ، وهذه نسبة رسوب عالية جداً إذا ما قورنت بالمنحنى الأعتدالي (الشهراني، الغنام ،1993) .
ونتيجة لذلك ، نجد أن أغلب الطلاب من شباب العالم يعانون الصعوبة البالغة في استيعاب مفاهيم الفيزياء ونظرياتها ، والكثير يعتبرونها علماً معقداً ودراسة جافة غير محببه
http://scienceeducator.jeeran.com/newmethodology/archive/2006/3/27064.html.
ويرى بارى (Barry ,2004) في دراسته "أنه على الرغم من التنوع الكبير في طرق وأساليب تدريس الفيزياء إلا أن معلمي الفيزياء يستخدمون طرق وأساليب تدريس لا تحقق التكامل فيما بينها وغير متعاونة بشكل عام على في تحقيق الهدف من تدريس الفيزياء ، وأن هذه الطرق والأساليب متعارضة ومتنافسة كلياً مما يزيد من صعوبة دراسة مفاهيم الفيزياء والإقبال على تعلمها.
وتشير  دراسة (Tiberghien et al. ,2007) إلى أن الطرق التي تكتسب بها مفاهيم الفيزياء مازلت مشوبة بالغموض ، وأن نتائج البحوث مازلت حتى اليوم بعيدة عن أن تكون قادرة على تزويدنا بنماذج لتبسيط وتعلم المفاهيم في الفيزياء ،بالرغم من أن الكثيرين من الباحثين والمتخصصون في الفيزياء ورجال التربية العلمية عملوا ، ومازالوا يعملون من أجل تحقيق هذا الغرض.
ويشير (عكاشه، 2008) في دراسته أن محتوى منهج الفيزياء غير شيق في بعض وحداته وغير مرتبط بحياة الطلاب . كما لا يوجد ترابط بين الدروس حيث تقدم المعلومات متناثرة غير متكاملة.
ومن خلال دراسة استطلاعية تهدف إلى التعرف على مدى اهتمام الطلاب بدراسة الفيزياء قام بها الباحث على عدد (150) طالب وطالبه بالمرحلة الثانوية بمدرسة منشأة البكاري الثانوية المشتركة بإدارة الهرم التعليمية بالجيزة ، ومدرسة سراي القبة الثانوية للبنات بإدارة الزيتون التعليمية بالقاهرة في نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2008ـ2009) قدم لهم سؤال مفتوح عن أسباب عزوف الطلاب عن دراسة الفيزياء ،وتم مناقشة معلمي الفيزياء بالمدرستين وبعض أولياء الأمور عن هذه الأسباب، وبعد تفريغ النتائج وجد الباحث أن كثير من الطلاب ينصرفون عن معلم الفيزياء لأسباب متعددة منها : قد ترجع إلى صعوبة المادة التي يتعلمونها ، أو عدم إشباعها لحاجتهم واتفاقها وميولهم واستعداداتهم ، أو ترجع إلى الرتابة التي تشيعها طريقة المعلم في التدريس لكونها تسير على وتيرة واحدة وأنها تقدم المعلومات الفيزيائية بصورة مفككة غير متكاملة ، مما جعل المعلمين وأولياء الأمور وبعض الطلاب يطالبون بضرورة أن يكون تدريس الفيزياء يركز على احدث التكامل بين الموضوعات حول موضوع مركزي، أو فكرة رئيسية على أن يتم تبسيطها وتقديمها بصورة محببة ومشوقة للطلاب .
من كل ما سبق ، وتلبية لما ينادي به علماء الفيزياء وخبراء التربية العلمية وتدريس العلوم ،وكذلك الطلاب وأولياء الأمور بضرورة تبسيط الفيزياء ، وتحقيقاً لتوصيات الدراسات والبحوث في هذا المجال  فقد قام الباحث بهذه الدراسة التي تهدف إلى اقتراح نموذج تدريسي متكامل قائم على أشكال وصور لتبسيط الفيزياء يمكن أن يقود إلى تحسن في  تحصيل الطلاب للمفاهيم الفيزيائية وزيادة دافعيتهم  نحو تعلم مفاهيم الفيزياء. 

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    هل أجد عندكم أي دراسة عن صعوبات تعلم الفيزياء

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    هل أجد عندكم أي دراسة عن صعوبات تعلم الفيزياء

    ردحذف